قلعة الاصدقاء
يا هلا حي الضيوف بالرماح والسيوف ......ادا كنت اول مرة تيجي علينا فبا هلا بيك تفضل بالتسجيل وان كنت عضو ومسجل معنا فتفضل بالدخول

قلعة الاصدقاء



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اهمية الكيماء العضوية في حياتنا
الإثنين فبراير 18, 2013 12:00 pm من طرف امين مهدي

» لعبة الخرزانة
الأربعاء مايو 19, 2010 9:58 pm من طرف Admin

» مطلوب " كتاب الحاسوب للصف الثامن"
الثلاثاء مايو 04, 2010 10:28 pm من طرف Admin

» خطأنقع فيه مهم
الخميس أبريل 29, 2010 11:16 pm من طرف Admin

» اجمل الطرائف والغرائب
الخميس أبريل 29, 2010 11:16 pm من طرف Admin

» اهمية العسل والقرفة
الخميس أبريل 29, 2010 11:14 pm من طرف Admin

» احلى اخواطر
الخميس أبريل 29, 2010 11:14 pm من طرف Admin

» بيقولو هيك نهاية كونان
الخميس أبريل 29, 2010 11:14 pm من طرف Admin

» عندما يهيج تسونامي غزة الصغير
الخميس أبريل 29, 2010 11:13 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 أيهما تختار ان تفقد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغندور
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

مُساهمةموضوع: أيهما تختار ان تفقد   الأربعاء مارس 10, 2010 9:28 am

أيهما تختار أن تفقد
إذا ترك لك الخيار بين أن تفقد قلبك أو تفقد كليتك فماذا تختار؟ السؤال يبدو ساذجاً أو في غير محله، لكن الأطباء وحدهم يعرفون أهمية الكلية ووظائفها، وانطلاقاً من هذه الحقيقة يصبح السؤال مشروعاً.

لو خيّر انسان بين شرين لا بد من أحدهما فانه لا شك يختار الأقل شدةً والاخف حدة، وهذه مسألة لا يختلف فيها اثنان، إلا أن ما يثير الخلاف هو تشخيص الاخف ضررا والأقل خطرا... فمثلا لو قيل لانسان: ايهما تفضّل - عند الضرورة -ان تفقد السمع أو تفقد البصر؟ لما تردّد في اختيار فقدان السمع، لأن البصر في حسبانه أهم. بينما الواقع ان فقدان السمع يؤدي الى فقدان لذة الحياة وتراجع القوة العقلية وتقهقر التفاعل الاجتماعي وتقوقع الانسان وتمحوره حول ذاته. بل إن الاصم بالولادة غالبا ما يكون قليل الذكاء محدود القدرات العقلية، بينما الاعمى بالولادة يمتاز بذكاء حاد وفطنة قوية وقدرة عالية على اكتساب مهارات متنوعة بسرعة اكبر من البصير. وكم من مشاهير العالم من فاقدي البصر وصلوا الى مراتب عالية في العلم والادب، نذكر منهم على سبيل المثال عميد الادب العربي طه حسين.
صحيح ان العين تغذي النفس بطيف لا نهاية له من الالوان والاشكال، وفقدانها يوحي خطأً بالظلام الدامس الذي يبعث في النفس الرهبة والفزع، الا ان فقدان السمع يحوّل الحياة الى مشهد صامت رغم تنوع الالوان والمشاهد، الامرالذي يخلق حالة من التبلـّد الكئيب الذي يجمّد الاحساس بالحياة ويحول دون أي ابداع ذي شأن: مَنْ مِنِ الصم احتل موقعا علميا او فنيا بارزا في حياة البشرية؟
الأمر نفسه ينطبق على القصور الكليوي والعجز القلبي، فقد يتراءى لأول وهلة أن عجز القلب اشد وطأةً وأعظم اثراً من قصور الكلى، فالشعر والادب والدين والخيال الشعبي والتراث الفني كلها تعطي للقلب الدور الاعظم. وتصوّر عجز القلب صنوا للموت، لأن الشعراء والادباء والفنانين لا يعرفون دور الكلية في الحياة، وبالتالي لا يقدّرون مرارة الحياة مع القصور الكليوي لأنهم ببساطة ليسوا اطباء، فهم يعرفون ان القلب ينبض بالحياة واذا توقف مات الانسان، ولا يعرفون ان الكلى اذا توقفت عن العمل لا يموت الانسان موتة واحدة لكنه يعيش حياة شقية تعسة هي بين الموت والحياة. اما مرضى القلب فـلا يذوقون الا الموتة الاولى ووقاهم ربهم عذاب القصور الكليوي.
لذا فليس من المستغرب ان يختار مثلي عجز القلب على القصور الكليوي لو خيّر بين امرين احلاهما مر.

وظائف الكلى
تقوم الكلية – في حال الصحة – بوظائف متعددة بعضها اكتشفه الطب وبعضها ما زال مجهولا. هذا العضو الذي لا يزيد عن حجم الكمثرى ولا يحتل في التراث الشعبي والميراث الادبي مركزا يُذكر، يقوم بتصفية الدم من طيف واسع من المواد السامة كي يخلص الجسم من اضرارها على الصحة، وهي مواد متنوعة بعضها يتولد بصورة طبيعية اثناء العمليات الحيوية كاليوريا وحمض البول، والبعض الآخر يتولد من انهدام الانسجة كمادة الكرياتنين، وبعض آخر يتولـّد في حالات مرضية كالمادة الصفراء في بعض انواع اليرقان، وبعضها يدخل الجسم عن طريق الفم او الدم فيقوم الكبد بتحويره كيميائيا للتخفيف من درجة سميته ثم يحوله الى الكلية كي تطرحها الى الخارج مع البول.
تقوم الكلية ايضا بتنظيم كمية الماء في الجسم. انت تشرب الماء وباقي السوائل كلما عطشت وربما بدون عطش كما لو كنت في ضيافة، ولا تحسب حسابا للكمية التي يتحملها الجسم، فالكلية هي التي تتحمل عنك هذا العبء فتنظم الكمية المطلوبة، فاذا تناولت اكثر من اللازم فتحت الكلية ابوابها للماء الزائد كي توجهه الى المثانة حيث تلتقط انت الاشارات العصبية التي توجّهك الى ضرورة اخلاء المثانة للتخلص من الماء الزائد. ولولا ذلك لارتفع ضغطك ولتشرّبتْ رئتك بالسوائل فلم تعد تستطيع التنفس، وغمر الماء انسجة الدماغ فأصابك الصرع ثم فقدت وعيك، لكن هذا لن يحدث ما دامت كليتك سليمة.
كذلك تنظم الكلية كمية ايونات الهيدروجين التي تحدد مستوى حموضة الدم والتي تعرف بالـ pH. فكل خلايا الجسم تحتاج الى درجة حموضة معينة تتم فيها الاعمال الحيوية، فاذا زادت الحموضة او نقصت اختلت وظائف الاعضاء وربما توقفت. القلب مثلا يتوقف عن العمل لو زادت او نقصت الحموضة عن حد معين...الكلية هي التي تنظم هذه الدرجة عن طريق تنظيمها لحموضة الدم فتطرح الى مجرى البول الكميات الزائدة من ايونات الهيدروجين، كما تنتج مواد قلوية «الامونيا» لمعادلة الحموضة وكسر حدتها لو زادت عن حدها، بينما تقوم الكلية بحبس الهيدروجين والتوقف عن توليد الامونيا إذا نقصت حموضة الدم.
وللانصاف وكي لا نبخس الاعضاء الاخرى حقها- فان الكلية ليست وحدها التي تتحمل مسؤولية تنظيم الحموضة بل يشاركها في ذلك اعضاء اخرى كالجهاز التنفسي الذي يسارع الى طرح الحموضة الزائدة على شكل غاز ثاني اوكسيد الكربون وذلك من خلال التنفس السريع الذي يلاحظ عند المرضى المصابين بازدياد حموضة الدم.
ان توقف الكلية عن عملها في معادلة حموضة الدم يستدعي قيام اعضاء أخرى بهذه المهمة، وتأتي العظام في مقدمة هذه الاعضاء، فالعظام تحتوي على مخزون هائل من المواد القلوية المتحدة مع الكلس (أصلب مادة في الجسم) فاذا توقف عمل الكلية وظهرت امارات القصور الكليوي فان العظام –في سلوكية مخالفة للمسؤولين الفاسدين- تبدأ بتذويب نفسها خدمة للصالح العام وذلك بحلّ الكميات المخزونة من المواد القلوية وطرحها بصورة تدريجية في الدم، وهي عملية مع ضرورتها لا تخلو من اضرار لأنها تؤدي الى وهن العظم قبل ان يشتعل الرأس شيبا.
تقوم الكلية كذلك بتنظيم مستوى الاملاح في الجسم: الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور الخ... ولكل من هذه المعادن دور حيوي، وإزاء كل خلل في تنظيم أي منها يوجد مرض خاص ينشأ نتيجة لذلك الخلل.
خذ مثلا الصوديوم. ان خلل تنظيمه يؤدي الى اضطراب ضغط الدم، وارتفاع الصوديوم في الدم يرفع الضغط بمقدار مواز.
اما البوتاسيوم فان ارتفاعه وانخفاضه يؤثران مباشرةً على عمل عضلات الجسم كافة ويؤدي ربما الى الشلل، وتكمن الخطورة في عضلة القلب التي قد يصيبها الشلل اي توقف القلب عن العمل. وشيء قريب من هذا يحدث اذا اختل تنظيم الكالسيوم والمغنيسيوم.
وعدا هذا تصنع الكلية مجموعة كبيرة من الفيتامينات والانزيمات والمواد الكيميائية الاخرى الضرورية لعمل مختلف خلايا الجسم وأعضائه، فهي مثلا تصنع الهرمون الضروري لامتصاص الكالسيوم من الامعاء وترسيبه في العظام، وهي تصنع هورمون الرنين الضروري لتنظيم ضغط الدم، وهي تتحسس مستوى الاوكسجين في الدم فتفرز الهرمون الضروري لاصلاحه بصورة غير مباشرة الخ...
الكلية كالجندي المجهول تقوم بوظائف لا تخطر على بال من ينظر الى هذا العضو الصغير في حجمه العظيم في شأنه.
ان القلب اذا اصابه العجز يمكن السيطرة على عجزه ببعض الادوية والاجراءات الاخرى، أما الكلية فلا يمكن السيطرة على عجزها الا بالغسل الدوري مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا, والغسل جهد شاق وعلاج ناقص لا بد من اكماله بزرع الكلى وهي الخطوة التي تستدعي تضحية شخص آخر باحدى كليتيه.
غير الاطباء، لم يعرف قدر الكلية الا جدتي التي كانت تخاطبني بالقول: «يا بعد كليتيّ[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صقرالجنوب
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: أيهما تختار ان تفقد   السبت مارس 13, 2010 2:43 pm

مشكور اخي ابراهيم

سلمى الله يديك على هالموضوع الجميل

بارك الله فيك

مشكوووووووووور

_________________
يكاد الوقت ينقلنا

إلى ذكرى نحس بها

على عجل يسير بنا

إلى درب العلا يا فتح،

يا أسمى معانينا ..

ويا أحلى ابتسامات إذا مرت بأنفسنا

نحييها، فتحيينا

سلام الله يا فتح

سلام الله يحملنا

إلى عينيك كي نصحو..

نعبر عن أمانينا

نسيمك عابق في النفس

يشرق سحره فينا

فأنت الشمس والتحرير يا فتح

وأنت دموع أهلينا

بنوك سيوفهم في القدس مشرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو عبيدة
المشرف
المشرف


عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : في بيتنا ههههه

مُساهمةموضوع: رد: أيهما تختار ان تفقد   الجمعة مارس 19, 2010 11:16 pm

أكيد بختار العقل
ههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو عبيدة
المشرف
المشرف


عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : في بيتنا ههههه

مُساهمةموضوع: رد: أيهما تختار ان تفقد   الجمعة مارس 19, 2010 11:16 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أيهما تختار ان تفقد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة الاصدقاء :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: